التاريخ     23 اكتوبر 2018
رئيس مجلس الإدارة    عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير         ليلي الراعي
رياضات طريفة جدا
12991
0
15 مايو 2013
إعداد: أحمد مصطفى

 

تطورت الرياضة على مر العصور وأصبحت تمارس بقواعد معينة تهدف إلى التباري والتنافس القوي، إلا أن بعض الشعوب لجأت إلى بعض الرياضات الغريبة غير التقليدية التي لا يعرفها الناس؛ بغرض البعد عن الرتابة والتخفيف من حدة المنافسة القوية، وتوفير بعض الطرافة والمتعة في النفوس.

حمل الزوجة 
هي رياضة غريبة تلقى رواجا في دول مختلفة كأستونيا وفنلندا والسويد، لكنها أيرلندية الأصل، وتعتمد في الأساس على أن يقوم الزوج بحمل زوجته على ظهره والسير بها حتى خط النهاية، متخطيا كل المصاعب التي تقف أمامه في الطريق؛ مثل الغطس في الطين، والمرور عبر برك المياه، وصعود المرتفعات.
ويسمح للمتسابق بحمل زوجته بطريقتين فقط؛ إما حملها على الأكتاف، أو بطريقة رجال الإطفاء؛ أي بحملها من رجليها ورأسها للأسفل. وأغلب سباقات حمل الزوجات الكبرى تجري في فنلندا؛ حيث تكون الجائزة للمتسابقين الفائزين هدايا كثيرة تعادل وزن الزوجة.

        

         

 

كرة القدم في المستنقعات

نعرف أن كرة القدم تمارس على الملاعب العشبية، لكن الغريب في رياضتنا هذه أن كرة القدم تُلعب في الأراضي الطينية والمستنقعات! وقد ظهرت هذه الرياضة في مدينة" بيشوب أوكلاند "شمال شرق إنجلترا، واستخدمت في البداية كنوع من التمارين للرياضيين والجنود، حيث إن اللعب في الطين يزيد من قوة الأرجل، وتطورت هذه اللعبة حتى انتشرت في إنجلترا، وفي أوروبا  بشكل عام، حيث أصبحت تقام لها المسابقات كغيرها من الألعاب. أقيمت أول بطولة عام 1998 في فنلندا على يد"جيركي فانانين "الملقب بـ"بارون المستنقعات"، والتي فاز بها فريق إنجليزي، ويوجد حاليا نحو 260 فريقا لكرة قدم المستنقعات حول العالم، وقد شارك ما يقرب من 5 آلاف لاعب في بطولة العالم عام 2005، وهذه اللعبة تتطور كثيرًا، وعدد الرياضيين يتزايد في كل عام.

الإنسان ضد الحصان
في مدينة ويلز البريطانية يقام سنويا ماراثون تاريخي بين الإنسان والحصان، وهو سباق يتكون من 22 ميلا مع الكثير من الحواجز الطبيعية؛ لتصعيب اجتياز السباق على الطرفين؛ الحصان والإنسان.

وقد شهد سباق عام 2011 إقبالا هائلا من المتسابقين، فقد اشترك فيه أكثر من 500  متسابق و40 حصانا، تسابقوا جميعا للفوز باللقب. ويجذب السباق جمهورا من داخل وخارج إنجلترا ومن أوروبا، ويقام في بلدة صغيرة جدا وهي بلدة" وولش"، وتقدر الجائزة بنحو 25 ألف جنيه أسترليني، ويعد هذا المبلغ من أكبر المبالغ التي ترصد للمسابقات الرياضية. وكان هذا السباق له طابع خاص حيث ولأول مرة في تاريخ إقامة هذه المسابقة يفوز الإنسان على منافسه الحصان!!

الهوكي تحت الماء

تحظى رياضة الهوكي، خاصة هوكي الجليد، على الكثير من المعجبين في أمريكا وأوروبا؛ لكونها رياضة تنافسية للغاية، وتحمل من الندية ما تحمله كرة القدم، ولكن لم يتصور مؤسسو هذه الرياضة أن يتم اخترع رياضة شبيهة لها وبنفس القوانين، ولكن في مجال آخر، وهي رياضة الهوكي تحت الماء، والتي تسمى رياضة "أوكتوبوش"، والتي تحتسب نقاطها بحسب الأهداف التي يسجلها كل فريق، وعلى غرار الهوكي العادي تحظى رياضة الهوكي تحت الماء بشعبية كبيرة في كل من بريطانيا، أستراليا، كندا، نيوزيلاندا وجنوب إفريقيا.
بولو الأفيال

رياضة محببة ومسلية انتشرت مؤخرا اجتذبت العديد من أفراد العائلات المالكة والمشاهير.. تقام شهر ديسمبر من كل عام في آسيا، وتتجمع فرق في جميع أنحاء العالم لمباريات تدوم أسبوعا، تلعب البولو في الأصل بالأحصنة، لكنها هذه المرة تلعب بالأفيال.. وتتألف فرق بولو الأفيال من ثلاثة أفيال، وسائق، ولاعب على ظهر كل فيل. ويستعمل اللاعب مضربًا من الخشب يصل طوله إلى ثلاثة أمتار، ويجب أن يرتدي قبعة، والفوز يتوقف على التناغم التام بين اللاعب والفيل، وخلال اللعب يجب على كل فريق أن يقذف الكرة بالعصا لتسجيل أكبر عدد من الأهداف. وفي أحد الأعوام في تايلاند تم التبرع بدخل المباراة لمركز خاص لرعاية الأفيال من الانقراض.

مطاردة الجبن
رياضة جميلة ومضحكة لكنها خطيرة جدا في الوقت نفسه، إذ لا تخلو من الإصابات بحيث إن غالبية المتسابقين يخرجون منها بإصابات مؤلمة، تقام يوم  22 مايو في بلدة "غلوستر" بإنجلترا على تبة كوبر، وتقتصر على رمي قطعة من الجبن تزن تقريبا 5- 6 كيلو جرامات من أعلى تبة، ويلحق هذه القطعة أكثر من اثني عشر متسابقا، والمتسابق الذي يستطيع إمساك قطعة الجبن يكون هو الفائز.
 

         

                

            

 

ملاكمة الشطرنج  chess boxing

رياضة تجمع بين الذكاء والقوة العضلية، تنظم هذه الرياضة من قبل منظمة الشطرنج العالمي للملاكمة WCBO نشأت في مدينة أمستردام بهولندا عام 2003، تتألف المباراة من 11 جولة يتناوب فيها اللاعبان ممارسة الملاكمة والشطرنج. ويبدأ المتنافسان المباراة بجولة شطرنج تستمر أربع دقائق ثم ينزلان إلى حلبة الملاكمة للتنافس لمدة دقيقتين. وبعد الحصول على راحة لمدة دقيقة يعالجان خلالها جروحهما ويخلعان القفازات.. يجلس الملاكمان ويُجبران على وضع السماعات على أذنيهما؛ تجنبا لسماع الإرشادات من الجمهور أمام رقعة الشطرنج ثانية.. والفوز فيها إما بالضربة القاضية، أو بالتوصل إلى كش ملك، أو بانسحاب الخصم، أو بانقضاء 12 دقيقة دون أن يتمكن الخصم من تحريك قطعة الشطرنج.