التاريخ     26 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة    هشام لطفي سلَّام

رئيس التحرير         ليلي الراعي
أشهر الحيوانات في التاريخ
863
0
13 ابريل 2017
شريف منصور
  • 1
  • 1
  • 1
  • 1
  • ١
  • 1
  • 1
  • 1
  • 1


‎هى حيوانات مميزة للغاية ولهذا فاقت شهرتها كل الحدود، بعض منها كان السبب فى شهرته ذكائه الحاد أو موهبة خاصة يمتلكها، والبعض الآخر كان السبب فى شهرته حادثة غير عادية تعرض لها أو تجربة علمية فريدة كان موضوع بحثها.. نستعرض فى هذا الموضوع أشهر 8 حيوانات فى التاريخ ونتعرف معا على سبب شهرة كل حيوان

 

الديك مايك
في العاشر من سبتمبر 1945 اختار مزارع يدعى لويد إحدى الدجاجات الموجودة بمزرعته لكى يتناولها على العشاء، لسوء حظ الديك الصغير مايك الذى تم اختياره فقد قام لويد بقطع رأسه بطريقة خاطئة، وكان هذا كفيلا بقتله على الفور إلا أن المعجزة حدثت وعاش الديك بعد الحادثة بدون رأس لمدة 18 شهر وصار أشهر الدجاجات في العالم.. وكان السبب في عدم موته هو أن البلطة عندما هوت على رأسه أزالت الجزء الأكبر من الرأس ولكنها لم تقطع الوريد الوداجى ومعظم الدماغ الجذعية.. واستطاع المزارع لويد خلال فترة حياة الديك رعايته وإطعامه عن طريق تمرير الطعام والماء إلى حلقه بأدوات خاصة.

الببغاء أليكس
أعاد هذا الببغاء بناء تصوراتنا القديمة عن ذكاء الببغاوات والطيور في العموم ومدى ذكاءها وقدراتها على التواصل، كان أليكس الببغاء الأفريقي الرمادى اللون موضوع دراسة استمرت 31 عاما قامت بها عالمة النفس ايرين بيبيربرج لتحديد ما إذا كانت الطيور تجيد مهارات التفكير الأساسية، وأظهر هذا الببغاء ذكاء خارقا للعادة في الاختبارات حيث تعلم 100 كلمة من كلمات البشر واستطاع تمييز الأشكال والألوان والربط بينها بل أظهر مهارات مدهشة في الاستنتاج وحل المشكلات المعقدة واستخدام خبراته الخاصة في حل الألغاز الصعبة حتى أن واحد من العلماء قال أن ذكاء أليكس يساوى ذكاء طفل في الخامسة من عمره.. مات أليكس في عام 2007 وصار أشهر وأذكى ببغاء في العالم.

الغوريلا كوكو
استطاعت هذه الغوريلا التفاعل مع البشر بطريقة غير مسبوقة، حيث خضعت لتجارب خاصة عن لغة القردة العليا وأبدت تفوقا مدهشا في فهم واستخدام اللغة البشرية وقد بدأت الاختبارات مع كوكو عندما كانت في العام الأول من عمرها، وقال مدربها أن حصيلتها من مفردات لغة الإشارة وصلت إلى 1000 كلمة كما صارت تفهم تماما حوالى 2000 كلمة من اللغة الإنجليزية المنطوقة.. وتصدرت الغوريلا كوكو عناوين الصحف بل وظهرت في العديد من البرامج التليفزيونية.

الاخطبوط بول
برغم معرفتنا بأن الاخطبوط يعتبر أذكى الحيوانات اللافقارية ويتميز بذاكرة قوية وقابلية كبيرة للتعلم إلا أن الأخطبوط بول تحديدا تخطى الحدود الطبيعية في مهارات التذكر والتعلم.. حتى أن مواهبه الخارقة تم الاستعانة بها من أجل التنبؤ بنتائج مباريات كرة القدم في ألمانيا من خلال اختبارات خاصة تمت في الحوض الذى يعيش فيه واستطاع بشكل غير مفهوم النجاح فى التنبؤ بـ 11 نتيجة صحيحة من بين 13 مباراة خلال كأس العالم 2008 و2010 كما أنه نجح في التنبؤ أيضا بالفريق الفائز في النهائيات.. أليس هذا مدهشا؟؟

النعجة دوللى
في 5 يوليو 1996 ولدت النعجة دوللى عن طريق أول عملية استنساخ لحيوان ثديى من خلية خاصة بنعجة بالغة وصارت أشهر نعجة في التاريخ، استطاعت دوللى الحياة كنعجة عادية بعد عملية الاستنساخ وماتت في عمر السادسة والنصف.

الشمبانزى واشو
يشتهر الشمبازى بالذكاء الاجتماعى والقدرة على التواصل والتعلم واستخدام الأدوات.. إلا أن الفضل في معظم ما نعرفه اليوم من معلومات حول قدرات الشمبانزى العقلية ومهاراته يعود إلى الشمبانزى واشو.. كان واشو أول شمبانزى في التاريخ يخضع لاختبارات علمية تتعلق بالتواصل بين البشر والقردة العليا وكان أول مخلوق غير بشرى يتعلم لغة الإشارة الأمريكية ASL.. وعندما مات واشو في سن الثانية والأربعين كان قد استطاع تعلم 250 كلمة واستخدمت نفس الاختبارات فيما بعد وتم تطبيقها على الكثير من قردة الشمبانزى الأخرى.


نوت الدب القطبى
ولد هذا الدب القطبى وترعرع في حديقة حيوانات برلين بعد أن رفضته والدته وكان وجوده في الحديقة منذ ولادته مثيرا للاهتمام فقد كان اول دب قطبى يستطبع البقاء على قيد الحياة في الحديقة في هذا العمر تحت رعاية البشر حتى أنه كان مركز جذب سياحى للحديقة.. بدأت شهرته الحقيقية عندما أصبح فجأة حديث الإعلام بعد أن طالبت جمعيات حقوق الحيوان بترك نوت يموت أفضل من تربيته ورعايته بواسطة البشر.. وأدى هذا إلى رفض محبى نوت وتضافر جهود أعداد هائلة منهم مع حديقة حيوان برلين من أجل عدم قتله وإبقائه حيا.. أصبح الدب نوت ظاهرة فريدة بعد أن قررت الحديقة الإبقاء عليه واشتهر إعلاميا بصورة كبيرة لدرجة أنه صار أيقونة تستخدم في الكتب وألعاب الأطفال واسطوانات الديفيدى والبرامج الإعلامية.. للأسف توفى الدب نوت فجأة في عمر الرابعة نتيجة لالتهاب حاد في الدماغ أدى لغرقه في حوض السباحة الخاص به.

الكلب هاتشيكو
هو الكلب الأشهر في تاريخ اليابان.. ورمز للوفاء وحب الكلب وولاءه لسيده.. اعتاد الكلب هاتشيكو مرافقة صلحبه البروفيسور (هيدسابورو اينو) كل يوم وهو ذاهب إلى عمله حتى محطة القطار الذى يستقله ذاهبا إلى عمله.. وفى كل مساء قبل عودة البوفيسور من عمله كان كلبه الوفى ينتظره فى محطة القطار ليستقبله ويعود معه إلى المنزل.. وعندما مات البروفيسور فى أحد الأيام فى مكان عمله فوجئ الكلب هاتشيكو بعدم عودته فى المساء لسبب لا يعلمه.. فاستمر الكلب الوفى فى انتظار عودة صاحبه فى نفس وقت رجوعه بشكل يومى وبلا ملل لمدة تسع سنوات كاملة وفى أقصى الظروف على أمل رجوعه.. واكتسب الكلب هاتشيكو حب وتقدير واحترام جميع اليابانيين حتى أنهم كانوا يمدونه بالطعام والماء والفراش وهو ينتظر فى محطة القطار.. وبعد موت هاتشيكو صار رمزا للوفاء والحب بين الكلب وصاحبه وأقيم له تمثال فى نفس محطة القطار تخليدا لذكراه.

 

البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق