التاريخ     23 اكتوبر 2018
رئيس مجلس الإدارة    عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير         ليلي الراعي
الدُلفين.. كائن المبادئ الذكي
936
0
27 اغسطس 2018

‎الدلفين من أكثر الحيوانات البحرية ألفة للإنسان، لدرجة أنك تشعر بالسعادة والراحة النفسية عند مجرد النظر إليه، وتصرفاته المدهشة تثير اهتمامنا؛ لأنها تدل على ذكاء كبير له، نادراً ما تجده فى كائنات أخرى غير البشر.

 الدلفين هو أحد انواع الكائنات البحرية، ويوجد أكثر من 40 نوعاً منه، يعيش بعض هذه الأنواع فى المياه العذبة كالأنهار، وتتميز أغلب هذه الأنواع منه بجسمها الرشيق، وفكها الذي يشبه منقار الطيور، ويتغذى على الأسماك والحبار.

‎يستطيع الدلفين أن يتواصل مع أقرانه عن طريق الأصوات التى يطلقها بين الحين والآخر، فلقد أثبتت الدراسات العلمية أنه يتمتع بنظام اتصالات ليس له مثيل لدى الكائنات الحية الأخرى، لدرجة أن العلماء اكتشفوا أن الدلفين يقوم بإلقاء التحية على أقرانه ومناداة بعضها بالأسماء مثل البشر.

‎يتميز الدلفين بأن له نظام توجيه، مثل السونار الذى تستخدمه الغواصات والسفن، ويستطيع الدلفين عن طريق هذا النظام تحديد الأماكن التى يأتى الخطر عن طريقها، وأيضا يستخدمه لتحديد أماكن الطعام.

وهو من الكائنات الاجتماعية التى تحب أن تعيش فى جماعات، تتكون من 10 إلى 12 دولفيناً فى كل مجموعة؛ وذلك من أجل توفير الحماية والغذاء للجماعة.

‎وجماعات الدلفين لها قواعد وقيم، ربما يفتقدها بعض البشر، منها أن أنثى الدلفين وصغاره تظل فى مركز الجماعة وذلك لحمايتها من الأخطار التى يمكن أن تهددها. وحين يصاب أحد أفراد الجماعة؛ يظل الدلفين معه ولا يتركه أبداً حتى يموت.. فالدلفين من الكائنات الوفية جداً لأقرانها.

وهو ودود ويحب اللعب والمرح وكثيرا ما احتار العلماء فى الذكاء المدهش الذي يتمتع به الدلفين، فهو ليس قادراً فقط على حل المشكلات التى تواجهه، بل لديه قدرة مدهشة على إيجاد حلول مبدعة لحل هذه المشاكل، والغريب أيضا أن مميزاته لا تقتصر على الذكاء، بل اكتشف العلماء أيضا أن الدلفين يتمتع بمبادئ راقية جداً مثل الإيثار؛ أى تفضيل غيره من الجماعة على نفسه.

‎وربما هذه المبادئ لا يطبقها على جماعته فقط، فقد تم تسجيل العديد من الحالات التى أنقذ فيها الدلفين البشر، وأيضا كائنات بحرية أخرى مثل الحيتان من الأخطار التى تواجهها، ومن الحوادث المشهورة فى هذا الشأن ما حدث عام 1996 فى مدينة البحر الأحمر فى مصر، حيث كان يسبح مجموعة من الأصدقاء مع بعضهم بعضا فى البحر وكانت ترافقهم مجموعة من الدلافين تسبح وتلعب معهم، وبعد الانتهاء من السباحة وصعودهم إلى الشاطئ، فوجئوا بابتعاد أحد اصدقائهم مع الدلفين إلى وسط البحر وظهور سمكة قرش تهاجمه، وأصابت سمكة القرش هذه الشخص، إلا أن الدلافين قامت بسحبه بعيدا عن سمكة القرش إلى مكان آمن.

‎وهذه المواقف التى حدثت جعلت العلماء فى حيرة شديدة كيف يمكن لهذا الدلفين أن يعرف أن هؤلاء السباحين فى خطر، وأنه يجب عليه حمايتهم؟ فسبحان الله!

البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق