التاريخ     26 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة    هشام لطفي سلَّام

رئيس التحرير         ليلي الراعي
مشروبات مختلفة من شطورة فى المطبخ
404
0
20 ابريل 2017
كتبت: ولاء يوسف
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5

ها وقد اقترب فصل الصيف علينا بجوه الحار، فإن المشروبات الباردة هى ما نحتاجه.. وبما أننا اتفقنا أن أكلنا سيصبح صحيا دائما، فسننسى المشروبات الغازية والعصائر المعلبة، وحتى التى يقال عنها طبيعية؛ لأنها فى الحقيقة مجرد مكسبات طعم ولون ومواد حافظة مضرة بصحتنا، والكثير من السكر ليس أكثر.. ولذا ستعطينا الشيف «الشطورة» سالي سليمان عصائر مختلفة ومميزة، وطبعا مغذية ولذيذة، كما فى المطاعم الشهيرة.
قوس قزح «رينبو»
دائما ما يُقدم فى المطاعم، وهو غالي الثمن، وبكل سهولة يمكننا تحضيره؛ فهو عبارة عن طبقات عصائر فوق بعض، ويمكن عمله أبنفسنا وبالمكونات المفضلة لنا، أولا نختار الفاكهة التى يكون عصيرها ثقيلا مثل المانجو، الجوافة، الفراولة، الكيوي، المشمش، البرقوق الأحمر.. ولا نخففها بالماء أثناء ضربها في الخلاط، ونضرب كل فاكهة على حدة في الخلاط، مع شطف الخلاط جيدا بين كل نوع والآخر؛ حتى لا تختلط الألوان، ولانصفى العصير؛ حتى نحافظ على القوام، ثم نقوم بصبها فوق بعضها في كوب طويل شفاف، وهذا العصير مثل سلطة الفواكه، لكنه مخفوق، ويمكن إضافة القليل من العسل للتحلية، وهو عصير مميز ومنعش ومليء بالفيتامينات.
الجرانيتا
يمكن عملها من أي نوع فاكهة، لكن أفضلها الفراولة. نضرب ثمار الفراولة المقطعة قطعا صغيرة في الخلاط بدون تخفيفها، ثم تصب في صينية بايركس واسعة، وتدخل للفريزر، وكل نصف ساعة نخرجها ونقلبها بالشوكة جيدا، وندخلها الفريزر مرة أخرى، وستكون النتيجة حبيبات عصير مثلجة، يمكن تقديمها مع بعض أوراق النعناع الفريش المفرومة وهو عصير غنى بفيتامين «سي» الموجود في الفراولة، وخصائص النعناع المهدئة.
الشوكولاتة بالقرفة
نحتاج لكل فرد نصف كوب ماء، ومثله نحتاج لبنا مثلجا، ملعقة صغيرة قرفة، ملعقة كبيرة كاكاو خام غير محلى، ملعقة متوسطة عسل أسود، في إناء واسع نغلي القرفة مع الماء لمدة خمس دقائق، ثم نضيف الكاكاو ونطفئ النار ونقلب جيدا، ونترك الخليط يبرد تماما، ثم نصفيه من أي شوائب، ونضيف العسل الأسود واللبن المثلج ونقلبها، ويمكن إضافة بعض قوالب الثلج للحصول على مشروب صيفي منعش، وهذا العصير مفيد جدا، فالكاكاو الخام معروف بفوائده في تحسين المزاج، و القرفة مقاومة للأكسدة ومجددة للخلايا، أما العسل الأسود فمفيد جدا لتجديد الدم، خاصة الأطفال المصابين بالأنيميا.
«سموزي» الرايب والسبانخ
نضيف كوب رايب، موزة، ملعقة عسل نحل، 4 ورقات سبانخ، ونخلطها في الخلاط ونشربها من دون تصفية.. جربوه وسيعجبكم كثيرا، فهو عبارة عن عصير جديد غنى بالفيتامينات، فالرايب مليء بالخمائر التى تساعد على سهولة الهضم، والسبانخ غنية بالحديد والكالسيوم، والموز مليء بالبوتاسيوم، وهو معدن مهم جدا للنمو وتحسين الحالة المزاجية.. أما عسل نحل فطبعا معروف بفوائده في دعم المناعة.
زبادي خلاط بالشوفان
نضيف علبتي زبادي وملعقتين شوفان وحبة جوافة منزوعة البذر وملعقة عسل نحل، ويشرب بدون تصفية، وهذا المشروب مشبع لاحتوائه على الشوفان، والغنى أيضا بالبوتاسيوم.. ويمكن شربه ليلا إذا شعرنا ببعض الجوع، بدلا من تناول أطعمة ثقيلة على المعدة، وحتى لا ننام بمعدة مليئة بالطعام مشروب المناعة عصير البرتقال، لو ضربناه مع الكيوي والفراولة في الخلاط، وهو عصير ألوانه صيفية منعش ولذيذ، وأيضا غنى بفيتامين سي يزيد من مناعة أجسامكم.
كل هذه المشروبات سهلة ولذيذة وسهلة التحضير، يمكن أن نحضرها بأنفسنا أو بمساعدة ماما.. أيضا يمكن أن نأخذها معا فى زجاجة صغيرة بعد تثليجها وأخذها معنا إذا ذهبنا فى رحلة؛ لنكون على استعداد للتخلص من العادة السيئة التى أدمنها البعض، وهى الارتواء بالمشروبات الغازية، وبالهناء والشفاء.

 

 

البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق