التاريخ     16 اغسطس 2017
رئيس مجلس الإدارة    عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير         ليلي الراعي
ألذ وأشهى وجبة في الـ«لانش بوكس».. عند شطورة في المطبخ
4187
0
8 مارس 2017
كتبت - ولاء يوسف
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5

الساندويتشات والوجبات التي تعدها لنا «ماما» في «اللانش بوكس» أو علبة الطعام التي نأخذها معنا إلى المدرسة يوميا لها أهمية كبيرة؛ فهي تمدنا بما نحتاجه من طاقة خلال يوم دراسى كامل، يستمر لأكثر من 8 ساعات، ولهذا لابد أن نوليها أهمية خاصة فى تحضيرها.. فما رأيكم أن نتشارك فى إعدادها مع أمهاتنا، وأن نملأها بالأغذية المفيدة التى تفتح شهيتنا.. الخبيرة سالي سليمان تعطينا أفكارا جديدة وسهلة لتحضيرها: 

إذا كان عمرك 8 سنوات فأكثر ؛ يمكنك اتخاذ قرار تولي مسؤولية تحضير وجبتك المدرسية في «اللانش بوكس» من اليوم.. ولكن أولا لابد أن نعرف جيدا أن شرط حرية اختيارك لمكونات «اللانش بوكس» هو مدى فائدتها لنموك البدني والعقلي؛ بمعنى أنه لايجوز أن تملأها حلويات وسكريات ومقليات وأكلات جاهزة!
فى البداية، لابد أن نعرف احتياج جسم أي طفل بين 8 و 12 سنة يحتاج من 1600 : 2200 كالوري «سعر حراري» في اليوم، ووجبة الإفطار لابد أن تحتوي على ثلث عدد «الكالوريز» المذكورة.
ومن هنا تأتى أهمية تحضير وجبة «اللانش بوكس» بمكونات صحية ومفيدة، بأقل دهون وسكريات.
وجبة «اللانش بوكس» الصحية لابد أن تحتوي على مواد كثيرة ومتنوعة من الأطعمة؛ حتى تفتح شهيتكم وتعطيكم الطاقة اللازمة التى تحتاجونها فى بداية يومكم، فاحرصوا قدر الإمكان على هذا التنوع:
1- صنف رئيسي: وهو إجباري، يحتوي بكل بساطة على ساندويتشات بحشوات مغذية مختلفة مثل: فول، أومليت، جبنة قريش مع خيار، ممكن أيضا برجر، ولكن من صنع أيدينا بالمنزل -(سنعده معًا فى مرة قادمة)- كرات كفتة لحم أو دجاج أو سمك (تونة) ، أو «مافن حادق» بالشوفان والخضراوات..
ولتكون الفائدة عالية لابد أن تكون الساندويتشات من العيش الأسمر بالحبوب الكاملة، نحتاج عدد 2 : 3 ساندوتشات (حسب الحجم).
2- صنف جانبي أو قطع من الخضار أو الفاكهة: و هذا أساسي فى «اللانش بوكس»، على أن تكون شرائح متنوعة من الخضراوات والفواكه الطازجة مثل: تفاح، خيار، جزر، كابوتشا، فلفل ألوان، موز، كمثرى، فراولة، أو كما تفضلون. وسنحتاج ما يوازي كمية تفاحة كبيرة مثلا.
3- «التسالي» أو السناكس: وهى صنف «اختياري»، وممكن أن تحتوى على صنف «حادق» مثل الزيتون أو الفول السوداني أو الفيشار، أو على صنف «حلو» مثل: الزبيب، فواكه المجففة، كورن فليكس. ويكفينا منه حفنة؛ أى ملء قبضة اليد.
4- الصنف «الحلو»: وهو اختياري، وسنعتبره مكافأة لنا نأكله بعد الصنف الرئيسي والجانبي، ويمكن أن يكون مثلا: «كيك، براونيز، مافن حلو بالفواكه، أو الشوكولاتة. قطعة واحدة فقط كافية جدا، مع الحرص على أن تكون كلها مصنوعة بالمنزل.
5- السوائل: وهى أساسية جدا، كالمياه، ولرفع قيمتها يمكن أن نضيف لها ملعقة صغيرة عسل نحل ونقطتين عصير ليمون، وبذلك نضمن مناعة حديدية طول موسم الدراسة (600 مللي للتر).

وهذه بعض الأمثلة لوجبات «لانش بوكس» مثالية:
مثال (1)
2 ساندوتش عيش بلدي مقطع مثلثات متوسطة الحجم.
الأول: شريحة جبنة شيدر لايت، مع ملعقة تونة مصفاة، ومكعبات فلفل رومي وزيتون أسود وورقة خس أو كابوتشا.
الثاني: قطعة صغيرة جبنة قريش مهروسة بالشوكة جيدا، مع طماطم وفلفل رومي وملعقة صغيرة زيت زيتون.
بالإضافة إلى قطعتي خيار «أصابع» مع علبة فشار صغيرة وكب كيك شيكولاتة.

مثال (2)
8 قطع ناجتس، ويفضل أن تكون محمرة في الفرن بأقل كمية زيت ممكنة بالإضافة إلى شريحتي جزر مقطعتين أصابع، موزتين صغيرين، وحفنة مكسرات غير محمصة (أبسط مثال فول سوداني).

مثال (3)
4 ميني ساندوتش نحضرها بأنفسنا بطريقة بسيطة، وسنحتاج إلى:
3 شرائح توست بالحبوب الكاملة - 2 ورقة كابوتشا -2 شريحة شيدر - 2 شريحة تركي جاهز أو أي قطع دجاج من طعام اليوم السابق، ونقطعها قطعا صغيرة، ونرتبها كالتالى: حلقة طماطم، حلقة فلفل رومي، ونضع بالترتيب التالي من أسفل لأعلى:
(توست- شيدر- تركي- طماطم- كابوتشا - توست- شيدر - دجاج - فلفل رومي-كابوتشا - توست)، ثم نلفها ببلاستيك تغليف الطعام، ونضغط عليها بشيء ثقيل عندنا، ولابد من تحضيره قبلها بليلة والاحتفاظ به في الثلاجة لصباح اليوم التالي، وفى الصباح نقطعها على شكل مثلث، بحيث نحضر 4 مثلثات صغيرة.
مع «المينى ساندويتشات» تلك لن نحتاج إلى إضافة الصنف الجانبي، ويمكن أن نكتفي بـ«التسالي» والحلو فقط.. وطبعا زجاجة الماء في كل الأحوال أساسية.. وبالهناء والشفاء. 

البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق