التاريخ     21 اكتوبر 2018
رئيس مجلس الإدارة    عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير         ليلي الراعي
خرافات وحقائق عن القطط
21626
0
15 ديسمبر 2015
إعداد: شريف منصور

للقط مكانة خاصة فى قلوب الأطفال، ولعله من أهم الحيوانات الأليفة التى يحرص الطفل على تربيتها واللعب معها.. إلا أن هناك الكثير من الخرافات التى تتعلق بالقطط وتتداول على ألسنة البشر باعتبارها حقائق، فتعالوا نستعرض عشر خرافات شائعة عن القطط ونقوم بتصحيح المعلومات الخاطئة لكل من يهتم بتربية تلك المخلوقات اللطيفة


1- القطط تشفى نفسها عن طريق لعق جراحها
الحقيقة:  لعق القط لجرحه يؤدى إلى بطء عملية الشفاء ويسبب المزيد من الضرر للجرح.

2- حاسة التوازن عند القط موجودة فى شواربه
الحقيقة: القطط تستخدم شواربها كمجسات أو مستشعرات ولكن ليس للحفاظ على توازنها.

3- القط لا يحمل داء الكلب
الحقيقة: معظم الثدييات ذوات الدم الحار، بما فى ذلك القطط والخفافيش والقوارض يمكن أن تحمل داء الكلب وتنقله للإنسان، لذا من المهم تطعيم القط المنزلى لحمايته من الإصابة بداء الكلب.

4- القط يجب أن يشرب اللبن يوميا
الحقيقة: بالرغم من أن معظم القطط تحب اللبن، إلا أنها لا تحتاجه إذا تم تغذيتها بشكل صحيح وحصلت على طعام صحى ومتوازن.. أضف إلى ذلك أن تناول الكثير من اللبن يصيب القط بالإسهال.. لذا ينبغى أن يقدم للقط كمية صغيرة من اللبن كل فترة وليس بشكل يومى.

5- دائما ما تسقط القطط على أقدامها
الحقيقة: على الرغم من أن القط كائن رشيق ويتمتع بمرونة فائقة فى عموده الفقرى.. وعلى الرغم من نجاته من الكثير من السقطات الخطرة التى تكون من أماكن مرتفعة، إلا أنه قد يسقط على ظهره، أو على رأسه، بل وحتى لو نجح فى السقوط على أقدامه فإن هذا لا يحميه من الإصابة بكسور فى العظام.

6- جميع القطط تكره الماء
الحقيقة: فى الواقع ان الكثير من القطط لديها فضول وحب استطلاع تجاه المياه المتحركة والأشياء الرطبة وتستطيع أن تلاحظ ذلك فى اهتمام القط بصنابير ونوافير المياه من أجل الشرب وترطيب جسده، وبدش الاستحمام بل وحتى بمياه المرحاض!

7- القط يملك سبعة أرواح
الحقيقة: هى بالطبع خرافة ساذجة فالقط لا يملك سوى حياة واحدة ولا يعود إلى الحياة بعد موته، ولعل تلك الخرافة نشأت من كون القط كائن ذكى ورشيق مما يجعله ينجو من الكثير من الأخطار ويبدو وكأنه أكثر حظاً من الكلاب.

8- القطط المنزلية نادرا ما تمرض ولا تحتاج للذهاب بانتظام إلى الطبيب البيطرى
الحقيقة: بالرغم من أن القطط المنزلية تتمتع بصحة وأمان أكثر من قطط الشوارع، إلا أن صحة القط لا ترتبط بالمكان بالدرجة الأولى، وانما ترتبط بشكل أساسى على الغذاء الذى يقدم لها والذى إن لم يكن متوازن وصحى فإنها تصاب بالأمراض وتتدهور صحتها.

9- المرأة الحامل لا يجب أن تربى قط
الحقيقة: إن التهديد يأتى من صندوق فضلات القط Litterbox وليس من القط نفسه، فقد يؤدى إهمال تنظيف مكان فضلات القط إلى انتقال الأمراض عن طريق كائنات حية دقيقة تكون فى فضلات القط وتسبب المرض للأم وتهدد حياة الجنين، لكن إذا ما تم تنظيف مكان فضلات القط بشكل منتظم والتخلص من فضلاته فإن هذا لا يؤثر على المرأة الحامل.

10- القطط لا تشعر بالسعادة عندما يتم حبسها داخل المنزل
الحقيقة: القط يستطيع التكيف جيدا مع أسلوب ومكان معيشته، ويمكنه أن يكون فى قمة السعادة وهو بين جدران المنزل طيلة حياته بشرط توافر اللعب التى تسليه والأدوات التى يسنن فيها أظافره، والأماكن العالية التى توفر له الفرصة للتريض والحركة عن طريق تسلقها، كذلك فإن الاتصال الدائم بالبشر و المعاملة الجيدة من صاحب المنزل للقط تجعله بعيد تماما عن الشعور بالملل أو الاكتئاب.

 

البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق