التاريخ     21 اكتوبر 2018
رئيس مجلس الإدارة    عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير         ليلي الراعي
كيف انتشرت القطط المستأنسة فى أنحاء العالم؟
4889
0
22 يونيو 2017
شريف منصور
  • 1
  • 1
  • 1
  • 1

قام العلماء والباحثون مؤخرا بإجراء دراسة علمية استخدموا فيها الحمض النووى DNA الخاص بالقطط من أجل الإجابة عن السؤال التالى: متى وكيف انتشرت القطط المستأنسة التى نعرفها اليوم فى جميع أنحاء العالم؟ وأين كان موطنها الأصلى قبل الانتشار؟ ومتى بدأ استئناس الإنسان لها؟

كانت الخطوة الاولى فى البحث هى العثور على حمض نووى لأقدم القطط المعروفة، ونجح العلماء فى الحصول على الحمض النووى من بقايا أجساد وهياكل القطط التى توجد فى مختلف المناطق الأثرية، ومن أهمها مومياوات القطط المصرية القديمة، وقاموا بجمع عينات من الحمض النووى الذى يوجد فى عظام وأسنان وجلد وشعر أكثر من 200 قط من الشرق الأدنى وأفريقيا وأوروبا.
وبعد تحليل الـ DNA ظهر بوضوح أن جميع القطط المستأنسة الموجودة اليوم فى جميع أنحاء العالم تنحدر من القط البرى الأفريقى الذى عاش فى شمال أفريقيا والشرق الأدنى، وتم استئناس القطط للمرة الأولى منذ 10000 عام من خلال المزارعين الأوائل بالشرق، حيث بدأ استقرار الإنسان وأنشأ مجتمعات زراعية كانت تجذب القوارض والفئران، وبالتالى جذبت معها القطط البرية، ومع مرور الوقت عاش الإنسان إلى جوار القطط فى انسجام؛ لأنها كانت تخلصه من الفئران والحشرات الضارة بالمزروعات، وبالمقابل كان يوفر للقطط الغذاء الذى تحتاجه بشكل دائم، وهكذا تم استئناسها.
وعندما هاجر المزارعون إلى بلاد أخرى اصطحبوا معهم القطط وساعدوا فى انتشارها، إلا أن أهم خطوة لانشار القطط كانت من خلال مركز التجارة المصرى القديم، حيث سافر المصرى القديم بسفنه خلال الرحلات التجارية مصطحبا القطط - التى كانت تساعده فى القضاء على الفئران - إلى أوروبا وآسيا حيث انتشرت القطط فى تلك الأنحاء واستمرت تغزو العالم حتى صارت فى كل مكان.
كما أظهر تحليل الحمض النووى أن أغلب القطط القديمة كانت مخططة أو ذات فراء مخطط، ولم تظهر القطط المنقطة والرقطاء وذات البقع الملونة على فرائها إلا فى العصور الوسطى المتأخرة.

 

البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق