التاريخ     18 ديسمبر 2018
رئيس مجلس الإدارة    عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير         ليلي الراعي
في اليابان فقط.. اللون الأزرق في إشارات المرور
3088
0
17 اكتوبر 2017
مشيرة سليمان
  • 1
  • 2

عرفت إنجلترا أول إشارة مرور فى العالم، وكانت على يد العالم «نايت»، الذى اخترع إشارة مرور مكونة من لونين الأحمر والأخضر، وكانت عبارة عن مصباحين يعملان بالغاز، وذلك لتنظيم حركة مرور القطارات بعد أن زادت حوادثها.

والمتعارف عليه في إشارات المرور أنها تتكون من 3 ألوان رئيسية وهي: الأحمر؛ والذي يشير إلى ضرورة التوقف وعدم السير في أي اتجاه، واللون الأصفر؛ ويعني الاستعداد لفتح الإشارة وتحرك السيارات، واللون الأخضر؛ يشير إلى السير والتحرك.

ولكن يختلف الأمر فى اليابان؛ فيستخدمون فيها اللون الأزرق بدلا من اللون الأخضر، ففى بداية الأمر كانت ألوان إشارات المرور فيها تتلون بالألوان الطبيعية والمعروفة لها، وهي: الأحمر، والأصفر، والأخضر، إلا أنه وفقا لبعض تقاليد الشعب الياباني، أشارت وثائق المرور الرسمية في البلاد إلى أنه يجب اعتماد لون الإشارة الأخضر باللون الأزرق.

كما نص قانون المرور الياباني على أن جميع إشارات Go يجب أن تكون خضراء اللون، ولكن اعترض اللغويون اليابانيون على قرار الحكومة وهو الاستمرار في استعمال اللون الأخضر كوصف للون الأزرق، فقامت الحكومة بالتنازل عن هذا القرار.
ويعود ذلك إلى مئات السنين، فقد احتوت اللغة اليابانية على كلمات لأربعة ألوان أساسية فقط وهي: الأسود، والأبيض، والأحمر، والأزرق، فإن أراد أحد أن يوصف شيئا بأنه أخضر كان يستعمل كلمة أزرق «ao».

واستمر هذا النظام لفترة طويلة، حتى ظهرت كلمة «midori»، وكانت تستعمل لوصف شيء ما باللون الأخضر، وحتى هذا اللون الجديد «midori» كان يعتبر درجة من درجات اللون
وفي عام 1973م، قررت الحكومة أن أضواء إشارات المرور يجب أن تكون بالدرجة الأقرب للون الأزرق من الأخضر كي تتوافق مع ثقافة البلاد التقليدية القديمة، وتلبية للوائح الدولية في الأمور التي تتعلق بسلامة المرور.
 

البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق