التاريخ     18 ديسمبر 2018
رئيس مجلس الإدارة    عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير         ليلي الراعي
فى معرض الكتاب ..رسم ولعب و وثقافه
10103
0
28 يناير 2014
نهى سعد ‏‎تصوير ‫:‬ سيد عوض

 

علاء الدين يدعوك لقضاء يوم في معرض القاهرة الدولى للكتاب  الـ٤٥ والذى تم افتتاحه يوم ٢٢ يناير ويمتد حتى ٦ فبراير،يفتح المعرض ابوابة من التاسعة صباحا حتى التاسعة مساء يوميا بأرض المعارض بمدينة نصر.

‎شعار المعرض هذا العام   "الثقافة والهوية" تأكيدا على ان الثقافة والمعرفة اقوى سلاح يمكن ان نواجه به التخلف والعنف. 

‎ضيف شرف المعرض هذا العام دولة الكويت التى تشارك بنشاط ثقافى مكثف يتضمن ندوات ثقافية واحتفالات فنية وحضور فنانين تشكيليين كويتيين.  يشارك بالمعرض ٢٤ دولة، منها ١٧ دولة عربية، و٧ دول أجنبية و٧٥٥ دار نشر 

‎هذا العام تم احياء فكرة قديمة توقفت عدة سنوات وهى أن يكون للمعرض شخصية بارزة يحيى آثارها فى النفوس وشخصية المعرض هى عميد الأدب العربى طه حسين لذلك قامت الهيئة العامة للكتاب بطبع ٢٠ إصدارا له.

بعض الاصدقاء قرر أن يقضى أجازة نصف العام فى القراءة وجدنا بعضهم يبحث عن كتب الخيال العلمى ، وبعضهم يبحث عن سيديهات تعليم اللغات وآخرين  اشتروا كتب تلوين ومجسمات جميلة.. ووجدنا آباءا اتفقوا مع ابنائهم على تنظيم الوقت بين الانترنت وبين قراءة ما اختاروه بأنفسهم،ومنهم من اعتبر اليوم يوما ترفيهيا قضوه بأكمله داخل ارض المعارض وتناولوا غداءهم هناك، وبعدها ذهبوا ليلعبوا البولينج ..اما اقسام بيع الألعاب الاليكترونيه فقد  ازدحم بداخلها الاولاد بصحبة آبائهم  يستمعون إلى العروض والخصومات....منهم ايضا من قرر ان يحضر بعض الندوات الثقافيه المقامة، والبعض شارك فى ورش فنية جميلة.

 التقينا بـ«مازن اسامة» بالصف الرابع الابتدائى..يحرص على زيارة المعرض سنويا وهذا العام جاء يبحث اولا عن  الموسوعات وبعض الكتب العلمية التى يحبها ثم يتجول جولة شاملة ليشترى بعض الكتب الفكاهية وسيديهات البلاى ستيشن؛ لأنه هو وأصحابه لديهم مكتبة صغيرة يضيفون إليها كل عام ما يقتنونه من المعرض ويتبادلون محتواها معا.

واثناء تجولنا لاحظنا الإخوة الثلاثة، يحملون بأيديهم الصغيرة العديد من الشنط المملوءة بالكتب،و الفرحة  على وجوههم..حدثتنا الجميلة مريم احمد فوزي، ٨ سنوات، عن كتاب التلوين الكبير الذي اشترته والمجسم الجميل لقصة علاء الدين،اما اختها غادة،١١سنة، فاشترت قصصا باللغة الانجليزية،واشترى اخوهما،محمد٩سنوات،كتب خيال علمى، اما والدهم فيقول انه يريد شراء سيديهات تعليم اللغات العربية والانجليزية والالمانية، وان اسعارها بعد الخصم وصلت لـ١٥٠ جنيها.

كتب جميلة بقسم الأطفال

وداخل قسم  وكالة الأهرام للنشر والتوزيع تحديدا فى قسم الأطفال،وقف عبد الرحمن توفيق بين أرفف الكتب يقلب فيها وينتقى منها،اقتربنا منه،فقال ان والده حدثه كثيرا عن المعرض،وان والدته جاءت معه وان المعرض اجمل بكثير من توقعاته

‎اما زياد شريف ١٤ سنة، ويوسف ٨ سنوات، وأختهما مريم ١٢ سنة فقالوا ان اول زيارة لهم لمعرض الكتاب كانت العام الماضى، وانهم حرصوا على المجيء هذا العام ايضا.اهتم زياد بشراء الكتب العلمية، واشترت مريم  كتبا خارجية لنصف العام القادم واختار يوسف كتب الغرائب،والخيال العلمى،والظواهر الخارقة؛ ككتب الاطباق الطائرة، كما رأينا مع زياد كتاب «كيف تكون الأفضل فى كل شيء». يقول والدهم انه وجد فى حبهم للمعرض وقراءة الكتب التى اختاروها بأنفسهم طريقة مثالية لملء الوقت اثناء الاجازه، لإبعادهم عن قضاء معظم وقتهم امام الانترنت.

وكما قابلنا اصدقاء مع اسرهم للشراء والاستمتاع قابلنا منهم الذى يساعد والده فى العمل بالفرع الخاص به داخل المعرض بمنتهى الفرحة .. هو عبد الله ابراهيم ٦ سنوات  وحدثنا عن شعوره بمشاركته بالمعرض التي لها مذاق خاص عنده عندما يلتف حوله الاصدقاء  من نفس عمره وهو يصطحبهم داخل القسم ليشاهدوا الكتب والمجلات.ويشرح لهم ما يحتويه القسم من إصدارات .

ورشة فنية للطفل و نشاط ثقافي لذوي الإعاقة

اقامت الهيئة العامة للكتاب ورشه فنيه تمتد لنهاية المعرض ستستمتع فيها بالرسم والتلوين والقص واللصق ومسابقات ثقافية مواعيدها من ١٠ : ٤ اما من ٤ : ٦ ورشة حكى وفيها يقوم أحد المختصين بحكى قصص شعبية يلتف حولها الصغار.

كما شارك المجلس القومى لشئون الاعاقة بنشاط ثقافى وفني لذوي الإعاقة يتمثل فى ندوة ثقافية وحفل فنى يصاحبه معرض، كما يوجد تخفيضات على اصدارات هيئة الكتاب لذوى الاعاقة.

سور الأزبكية

‎ من أهم معالم المعرض وينتظره الناس من عام لآخر، ويمكنك هناك شراء الكتب والمجلات والروايات والمجلدات والكتب النادرة او الكتب القديمة التى لم تعد تنشر ولن تجدها إلا هناك وبأسعار رخيصة جدا، حيث البائعين الذين ينادون على بعض الكتب، سعر الواحد ٣ جنيهات. ستجد هناك كنوزا وكتبا نادرة والفصال إنت وشطارتك .

خطوات لتستفيد من المعرض بشكل صحيح

١- حاول تستفيد من الفرص :ابحث عن قسم المركز القومى للترجمة والمجلس الأعلى للثقافة الذي يقدم خصم ٥٠ ٪ للطلاب ولا تنسي تصفح الكتاب وقراءة الفهرس جيدا قبل شرائه لأنك قد تغير رأيك ..

٢- اسأل أصحابك عن الكتب التى سيشترونها،واشترِ انت كتبا مختلفة لتقوموا بتبادلها معا لأن قراءة الكتاب اهم من شرائه

٣- لا تشتر الكتاب من اول مكتبه وتجول فى المعرض لانك قد تجد نفس الكتاب بطبعة اجود وسعر اقل

٤- قم بإهداء كتاب لمن تحبه فى الموضوع الذى يحبه، واكتب له إهداء يشجعه على القراءة

٥- حاول أن تخرج عن الروتين فى قراءاتك، فلو كنت معتاد على القراءة فى مجال معين،فلا تتردد فى التعرف على مجال جديد مثير. 

٦- اسأل عن برنامج المعرض الثقافي والفني فى المركز الإعلامي.

‎