التاريخ     21 اكتوبر 2018
رئيس مجلس الإدارة    عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير         ليلي الراعي
حلاوة زمان ..عروسه حصان
9342
0
13 يناير 2014

  في الثانى عشر من ربيع الاول نحتفل فرحا بذكرى ميلاد خير الخلق كلهم رسول الله محمد بن عبد الله صلي الله عليه وسلم.
وقد احتفل المصريون بالمولد النبوي لأول مرة، في عام 973 هجريًا، في عهد المعز لدين الله الفاطمي، وكانت من مراسم الاحتفال في عهده صنع الحلوي و كانت عروسة المولد تصنع من السكر وتجمل بالأصباغ ، وتزين بالأوراق الملونة والمراوح الملتصقة بظهرها وكانت تؤكل.

ويرجع تصميم عروسة المولد لواقعة ففى احدى الايام كان الحاكم بأمر الله يطوف شوارع القاهرة مع زوجته وكانت ترتدي تاجا من الياسمين، في ليلة المولد النبوي، قام صناع الحلوى برسم الأميرة في قالب وترتدى تاج الياسمين على رأسها ايضا بينما قام آخرون برسم الحاكم بأمر الله على حصانه، وصارت بعدها عادة تطرح فى الأسواق مع قدوم المولد النبوي من كل عام هجرى وكانت العروسة تهدى للبنات والحصان يهدى للبنين.
ورغم تحذيرات الاطباء من العروسه الحلاوه لما لها من خطورة على الصحه الا ان البعض يحرص على اقتنائها خصوصا فى القرى كما ان صناعها يتمسكون بتصنيعها ليواجهوا فكرة انقراضها رغم مراحل التصنيع العديدة التى تمر بها والتى تبدأ بعمل قوالب خشبية ويتم صنع هذه القوالب حسب وزنها من السكر. ثم مرحلة تزيين العروسة من ، تركيب الفستان ، المكياج ، تركيب المراوح والورود.
ومع ظهورالعرائس البلاستيك تراجع الإقبال على العرائس الحلاوة بعد ظهور العرائس الحديثة المصنوعه من البلاستيك و ذات الأصوات والإضاءات الخاطفة وهى آمنه صحيا وتتراوح أسعار العروسة البلاستيك من 45 إلى 150 جنيهًا .. ورغم ان العروسة البلاستيك خطفت الأنظار من العروسة التقليدية، لكن القديمة لها زبون ما زال يبحث عنها.

تتعدد اشكال العرائس الصينيه البلاستيكيه الحديثه التى يتم استيرادها من الصين ويتم تزينها وتلبيسها زيها على ايدى متخصصين فى تفصيل ازياء عرائس المولد فنجد هذا العام عرائس جالسة على عربة تجرها الخيول مثل سندريلا واخرى تخرج من ظهرها الاجنحة "التل" الجميله واخرى ترتدى فستانها الملون المنفوخ الذى يخطف الانظار وأخري تصدر اصواتا واغانى او مدح للرسول صلى الله عليه وسلم ومن بين الاشكال الكثيره المبتكره نرى لاول مره عروسة المولد التى ترتدى الحجاب وتمسك بالمصحف فى يديها وتتراوح اسعارها بين ٢٠ و٨٥ جنيها
كما اننا نستمتع بتناول حلوى المولد والتى لا يخلو بيت منها اثناء الاحتفال وتتنوع بين الملبن والسودانية والسمسميه والحمصيه وجوز الهند التى يحبها الصغار والكبار
وخير احتفال بمولده صلى الله عليه وسلم هو كثرة الصلاة عليه وعلى آل بيته الكرام والاقتداء بسنته وتعلم احاديثه الشريفه