التاريخ     20 نوفمبر 2018
رئيس مجلس الإدارة    عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير         ليلي الراعي
كم ساعة يحتاجها جسمك للنوم
18191
0
14 ابريل 2016
دينا عماد

النوم.. لا أحد يستطيع إنكار أهميته وضرورته للجسم، فقلة ساعاته تفقد التركيز لللإنسان، وزيادته تتسبب في الشعور بالخمول طوال الوقت، واختلال مواعيد النوم طوال الوقت يتسبب في الإصابة بأمراض القلب، لذلك فهو "ميزان العقل"، ولكل مرحلة عمرية ساعات معينة للنوم يحتاجها الجسم للحفاظ على الصحةوالنشاط البدني، وهم:

- الأطفال حتى العامين: يحتاج الطفل للنوم لفترة بين 11 و14 ساعة.

- الأطفال بين 3 إلى 5 أعوام: النوم لفترة تتراوح بين 10 و13 ساعة هو الوقت المناسب في مرحلة ما قبل المدرسة، ولا يجب أن يقل عدد ساعات النوم في هذا العمر عن 8 إلى 9 ساعات.

- الأطفال بين 6 إلى 13 عام: في هذه المرحلة التي يبدأ فيها الطفل مسيرته الدراسية، تتراوح الحاجة للنوم بين 9 و11 ساعة في الليلة.

- فترة المراهقة "بين 14 إلى 17 عام": ينصح في هذه المرحلة العمرية بالنوم لفترة تتراوح بين 8 و10 ساعات، ولا ينبغي أن تقل عدد ساعات النوم في هذا العمر عن 7 ساعات.

- فترة الشباب "من 18 إلى 25 عام": يحتاج الإنسان للنوم لفترة تتراوح بين 7 و9 ساعات.

- بعد الخامسة والعشرين: يصبح عدد الساعات المثالي في هذا العمر بين 7 و9 ساعات، ويمكن أن يكتفي البعض بـ6 ساعات، كما يحتاج البعض الآخر لـ10 ساعات لتحقيق التوازن المطلوب.

- كبار السن: بداية من الخامسة والستين يتراجع عدد ساعات النوم التي يحتاجها الجسم بشكل كبير، ويحتاج معظم الناس في هذا العمر للنوم لنحو 7 إلى 8 ساعات، في حين يكتفي البعض بـ5 أو 6 ساعات.
 

البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق