التاريخ     20 نوفمبر 2018
رئيس مجلس الإدارة    عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير         ليلي الراعي
النيص.. كائن الأشواك الحادة
401
0
13 سبتمبر 2018
كتب: حسن علي
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5

تعددت أسماء الحيوانات، وكل منها له اسم وحياة وغذاء وطريقة خاصة في العيش خصها بها الله سبحانه وتعالى، ومن بين تلك الأسماء حيوان يسمى "النيص"، فهو ينتمي إلى عائلة القوارض، وصاحب المرتبة الثالثة من حيث الحجم، فهو كبير الحجم، يتراوح وزنه ما بين 4 إلى 15 كليوجراماً، مدور الشكل، وتغطي جسمه الأشواك الطويلة الإبرية الحادة، وله ذيل يتراوح طوله بين 20 و25 سم، يكون طول الذيل حسب حجمه.

وللنيص ألوان مختلفة مثل اللون الرمادي والبني، وقد تجد نيصاً ذا لون أبيض، ويعيش في أفريقيا وأوروبا وآسيا وكذلك في أمريكا الجنوبية والشمالية، وتعتبر هذه الدول موطنه الأصلي.

يعيش على أكل النباتات، حيث إنه يتغذى على الأوراق والأعشاب الخضراء المختلفة، ويرتقي على الأشجار للحصول على الغذاء وتناول أوراق الشجر، وقد تجد النيص يتناول الأعلاف، وكذلك يتناول بقايا الخبز المنثورة والفاكهة وثمرة الكستناء، ويعد من الحيوانات التي ليلها نهار ونهارها ليل؛ أي أنّه ينام في فترة الصباح، وينهض ليلاً لممارسة أنشطته المختلفة، ولكن أحيانا يستيقظ في الصباح بحثاً عن الطعام.

يتميز صغير النيص بأنّه يولد وعيناه مفتوحة، وبعد مضي ما يقارب 10 أيام يصبح شعره صلباً، ويعتبر النيص من الحيوانات المسالمة التي لا تؤذي، ولكن إن شعر بالخطر فهو يصبح مؤذيا، حيث إنّ الأشواك تسبب جروحاً بليغة للمعتدي، ويستغرق وقتاً طويلا للشفاء منها، ويعرف النيص أيضاً بأسنانه الحادة وعمره وهو صغير الحجم لا يتجاوز وزنه الكيلوجرام الواحد. 

ويعتبر لحمه من اللحوم التي تحمل قيمة غذائية عالية جداً وذا مذاق طيب، وتعتبر حيوانات النيص من الحيوانات المعمرة التي تعيش عمراً طويلاً، وتتميز بوجود الأشواك التي تكسو جسمها وتختلف في أطوالها وألوانها.

البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق